منتديات دفا الروح
أمانه عليك يا زائر دفا الروح أن تقول الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله محمد رسول الله ,, رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً,,سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , استغفرك اللهم وأتوب اليك سبحانك اني كنت من الظالمين,, اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلالك وجهك وعظيم سلطانك,,

شكراَ لك


منتديات دفا الروح

منتدى منوع,, نتمنى لكم الفائده والمتعه في دفا الروح
 
الرئيسيةمكتبة الصورمرحباً بكمـس .و .جالتسجيلدخول
أهلاً وسهلاً بكم في منتديات دفا قلبي نتمنى لك قضاء اسعد الاوقات..
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك <أشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

شاطر | 
 

 مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:58 pm

اقترب شهر رمضان الكريم جعله شهر خير وبركات وشهر الانتصارات لأمة الاسلام .. وأعاننا فيه على الصيام والقيام وجعلنا فيه من عتقائه من النار .. اللهم آميين

وبهذه المناسبة احببت ان انقل لكم هذا الموضوع لكي تعم الفائدة على الجميع


شهد شهر رمضان المبارك انتصارات كبيرة للمسلمين في شتى بقاع العالم بسبب توحدهم وتضامنهم، وتكاتفهم للوقوف في وجه الاعداء من المشركين والكفار، وقد تجلت هذه الانتصارات بتحقيق الفتوحات الاسلامية التي هيمنت الديانة الاسلامية عليها لسماحتها واقناع المسلمين للمشركين بأهمية عبادة الله الواحد القهار والعزوف عن عبادة الشرك والأصنام ونضع بين أيديكم جملة من الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك للتعرف على بعض الانتصارات والشخصيات وبعض الأحداث التي يهم المسلم في هذا الزمان معرفتها والإحاطة بها.

حيث سأقوم إن شاء الله بإضافة الأحداث مرتبة حسب أيام هذا الشهر المبارك ..



ابدا الان سلسلتنا من ذاكرة رمضان


الأول من رمضان


من السنة الأولى من الهجرة:
جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية أمّر على رأسها حمزة بن عبدالمطلب وبعثه في ثلاثين رجلاً من المهاجرين ليعترضوا قريش، وكان منهم أبوجهل بن هشام وهم في ثلاثمائة رجل، فاصطف الفريقين للقتال حتى سعى للصلح بينهم مجدي بن عمرو الجني وكان حليفاً للجميع فلم يقتتلوا، وكان لواء حمزة أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبيض، حمله أبومرثد كناز بن حصين الغنوي.

من سنة 10 للهجرة:
توفيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله علية وسلم وكانت أول امرأة تشرفت بالاسلام ودورها ومكانتها في تثبيت ونشر الدين الحنيف أكبر من أن يخفى.


من سنة 428 للهجرة:
توفي الطبيب الفيلسوف أبو علي الحسين بن عبدالله، المعروف بابن سينا، صاحب كتاب القانون والشفاء وغيرهما.

من سنة 654 للهجرة:
احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر.

نزول صحف إبراهيم:
نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان


أول رمضان صامه المسلمون:
يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الإثنين 1 شعبان 2هـ.


دخول الفتح الإسلامي مصر:
في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.


حصار حصن بابليون:
في الأول من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم.


بدء فتح الأندلس:
في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.


الثاني من رمضان


من سنة 65 للهجرة
تولى عبد الملك بن مروان الخلافة وهو أبو الوليد الأموي عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وهو والد الخلفاء الأمويين، كان أميرًا على أهل المدينة وعمره 16 سنة، ولاه إياها معاوية وكان يجالس الفقهاء والعلماء والعباد والصلحاء، وهو أول من سمي بعبد الملك في الإسلام، وكان عبد الملك بن مروان قبل الخلافة من العباد والفقهاء الملازمين للمسجد التالين للقرآن .



من سنة 413 للهجرة
توفي شيخ المحدثين والمؤرخين ورئيس المتكلمين وأستاذ الفقهاء والأصوليين الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان العكبري.


من سنة 732 للهجرة
ولد العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون بتونس، وقد درس منذ مطلع شبابه علوم اللغة العربية و الآداب والفلسفة، ومن أشهر مؤلفاته " مقدمة " التي ملأت الدنيا شهرة ومعروفة بمقدمة ابن خلدون.


معركة "بلاط الشهداء
في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.


فتح المغرب الأوسط
في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.


سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية
في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.


الثالث من رمضان


وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها
توفيت السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة بنت خويلد، ولدتها قبل النبوة بخمس سنين، وهي أصغر بناته -صلى الله عليه وسلم- وتزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه في السنة الثانية من الهجرة في رمضان، وولدت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ومحسنًا ومات صغيرًا. وكانت لها مكانة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يناديها بأم أبيها لما كان فيها من الحنان والحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم


وفاة مروان بن الحكم
في3 من رمضان 65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65هـ.


حادثة التحكيم


في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.


دخول جلال الدولة سلطان بني بويه بغداد


في اليوم الثالث من شهر رمضان عام 418هـ، دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه، وخلفه واستوثق منه، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد، بعد لاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه


الرابع من رمضان


فتح مدينة بلغراد

في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني


وفاة زياد بن أبيه
من سنة 53 للهجرة:

توفي زياد بن أبيه، الذي كان واليا على البصرة في زمن معاوية بن أبي سفيان.


إعلان الحرب على المانيا



في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م: أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.


استرجاع أنطاكية من الصليبيين
من سنة 666 للهجرة:
استرجع بيبرس أنطاكية من الصليبيين


وفاة العالم الشيخ حسن ابن الحاج الطهراني:
سنة 1325 للهجرة:
توفي العالم الجليل الشيخ حسن علي ابن الحاج محمود الطهراني، وكان يقرأ شيئاً من نهج البلاغة قبل شروع الاستاذه المجد الشيرازي في البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:06 am

۞السابع من رمضان۞



۞ وفاة أبو طالب ۞



كانت وفاة أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وناصره ومؤازره والمدافع عنه. ومات أبو طالب بن عبدالمطلب وعمره بضع وثمانون سنة وذلك قبل الهجرة بـ 3 سنوات



۞ افتتاح الجامع الأزهر للعبادة والعلم ۞
من سنة 361 للهجرة وضع جوهر الصقلي أساس الأزهر الشريف بأمر من الخليفة الفاطمي والذي يعتبر منارة العلم والفكر، وحارس علوم اللغة والدين منذ أكثر من ألف عام، وبالأزهر الشريف تسعة وعشرون رواقًا، وبه ثلاثة عشر محرابًا وست مآذن، وسبع مزاول لمعرفة الوقت وتسعة أبواب أهمها باب المزينين والمغاربة والعباسي والجوهرية. وقد أُقيمت الصلاة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة، وهكذا صار الأزهر جامعًا وجامعة، جامعًا للعبادة، وجامعةً للعلم.



القاهرة تصبح حاضرة الدولة الفاطمية ۞



في اليوم السابع من رمضان عام 632هـ، أصبحت (القاهرة)، حاضرة الدولة الفاطمية حيث أعلن الخليفة المعز (القاهرة) عاصمة لدولته بعد أن كانت مدينة (المهدية) هي حاضرة الدولة الفاطمية



۞الثامن من رمضان۞

[

IMG]http://http://img219.imageshack.us/img219/8949/439857hze1vgnqazv.gif[/IMG]

۞ غزوة تبوك (العسرة) ۞


في الثامن من شهر رمضان 9هـ الموافق 18ديسمبر 630م كانت غزوة تبوك، وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الغزوة في الشهر نفسه بعد أن أيده الله تعالى فيها تأييدًا كبيرًا



۞ الانتصار على الدولة الغزنوية ۞


في8 من رمضان 431 هـ الموافق 23 مايو 1040 م : انتصر السلطان السلجوقي طغرل بك على جيش الدولة الغزنوية في معركة دندانكان، ويستولي على خراسان، ويجبر الغزنويين على الاعتراف بالدولة السلجوقية كأكبر وأقوى دولة في المنطقة.



۞ السلطان ألب أرسلان يتحمل الولاية ۞

في 8 من رمضان 455هـ الموافق 4 من سبتمبر 1036م : بداية ولاية السلطان السلجوقي "ألب أرسلان"، بعد وفاة عمه السلطان "طغرل بك" المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة، ويعد ألب أرسلان من كبار رجال التاريخ، وصاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة "ملاذ كرد".



۞التاسع من رمضان۞
۞قيام موسى بن نصير باستكمال غزو الأندلس۞


في التاسع من شهر رمضان عام 93هـ الموافق 18 يونيو 712م، قام القائد المسلم موسى بن نصير بحملة لاستكمال غزو الأندلس، وتم فتح إشبيلية وطليطلة


۞وقعة بلاط الشهداء۞


في التاسع من شهر رمضان 114هـ الموافق أكتوبر 732م حدثت وقعة بلاط الشهداء في (تور – بواتيه) بين شارل مارتل قائد الفرنجة وبين عبد الرحمن الغافقي، وفي هذه الواقعة هزم العرب وقتل الغافقي، وتعرف لدى الفرنجة بموقعة (تور) أو (بواتييه).



۞فتح صقلية۞


في 9 رمضان 212هـ الموافق 1 ديسمبر 827م نزل المسلمون على شواطئ جزيرة صقلية واستولوا عليها لينشروا الإسلام في ربوعها، وتم فتح صقلية على يد زياد بن الأغلب.



۞القضاء على حركة (بابك الخرمي)۞


في التاسع من شهر رمضان عام 222هـ الموافق 837م، تمكن القائد حيدر بن كاوس الأشروسني – المعروف باسم (الأفشين) والذي كلفه الخليفة العباسي المعتصم، من دخول مدينة (البذ) مقر بابك الخرمي، ففر بابك غير أن الأفشين ألقى القبض عليه وحمله إلى سامراء مع بعض أتباعه، فقتل ومن حمل معه من الأسرى، وبهذا انتهت حركة بابك الخرمي التي أقضت مضاجع المسلمين مدة تزيد على عشرين عامًا، وقد نشأت طائفة الخرمية البابكية في بلاد فارس.




۞معركة الزلاقة۞


في 9 رمضان 479هـ، الموافق 17 ديسمبر 1086م انتصر يوسف بن تاشفين قائد جيوش المرابطين على الفرنجة بقيادة الفونس السادس في معركة الزلاقة، و وقد نجا الفونس مع تسعة فقط من أفراد جيشه. وتشير بعض المصادر إلى أن معركة الزلاقة وقعت يوم الجمعة 12 رجب 479هـ الموافق 23/10/1086م.



۞استعادة مدينة حارم۞


من سنة 995 للهجرة: نور الدين زنكي ينتصر على الصليبيين ويأسر قائدهم ويستعيد مدينة حارم.



۞وصول مجاهدي الحجاز إلى مصر لمحاربة الحملة الفرنسية۞


في التاسع من شهر رمضان عام 1213هـ الموافق 18 فبراير 1899م وصلت إلى ميناء (القصير) في مصر فيالق المجاهدين الحجازيين للمشاركة في الجهاد إلى جانب إخوانهم المصريين ضد الصليبية الفرنسية..





۞العاشر من رمضان۞



۞بداية التحرك لفتح مكة۞


في 10 من رمضان 8هـ الموافق 1 من يناير 630م: قام الرسول –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه بالتحرك لفتح مكة في العام الثامن من الهجرة، الذي سُمي بعام الفتح، من السنة الثامنة للهجرة وفتحت مكة عنوةً وذلك عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من المدينة متجهاً نحو مكة ، فنزل في مرّ الظهران عشاءً ، وأمر أصحابه فأوقدوا عشرة آلاف ناراً ، ولم يبلغ قريشاً مسيره وهم مغتمون لما يخافون من غزوه إيّاهم ، فبعثوا أبا سفيان وحكيم بن حزام وبديل بن ورقاء ، فسمع العباس صوت أبي سفيان ، فقال : أبا حنظلة هذا رسول الله في عشرة آلاف، فأسلم ثكلتك أمك وعشريتك فأجاره وخرج به وبصاحبيه حتى أدخلهم على رسول الله صلى الله عليه وآله فاسلموا ، وجعل لأبي سفيان أن من دخل داره فهو آمن ومن أغلق بابه فهو آمن .ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وآله مكة في كتيبته الخضراء وهو على ناقته القصواء عنوة فأسلم الناس طائعين وكارهين، وطاف بالبيت وكان حول البيت ثلاثمائة وستون صنماً فجعل كلّما مرّ بصنم منها يشير إليه بقضيب في يده ويقول ( جاء الحق وزهق الباطل ) فيقع الصنم لوجهه ، وأمر بلال أن يؤذن وصلّى الضحى . وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي –صلى الله عليه وسلم- في الدعوة، وإيذانًا بسيادة الإسلام في شبه الجزيرة العربية.



۞وفاة السيدة خديجة بنت خويلد۞


في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق. هـ) الموافق 620م توفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم. رضوان الله عليها وهي التي ضحت بكل ماتملك من أجل نشر الإسلام وتثبيت ركائزه فسماه النبي عام الحزن.


۞مقتل الوليد بن معاوية۞


في العاشر من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 21 إبريل 750 م قتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.



۞مقتل الوزير (نظام الملك)۞


في العاشر من شهر رمضان عام 485هـ الموافق 13 أكتوبر 1092م قتل نهاوند نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، الذي كان وزيرًا للسلطان ألب آرسلان ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عامًا، وكان نظام الملك عالمًا وجوادًا وحليمًا، وقد اشتهر ببناء المدارس في البلاد المفتوحة.



۞معركة المنصورة۞


في 10 رمضان 648هـ الموافق 1250م انتصرت شجرة الدر ( زوجة الملك الصالح) في معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.




۞الحادي عشر من رمضان۞



استشهاد سعيد بن جبير


في 11 رمضان 95هـ الموافق 714م استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي.



وفاة جنكيز خان


في11 من رمضان 624هـ الموافق 25 من أغسطس 1227م: توفي تيموجين بن يسوكاي بهادر، المعروف بجنكيز خان، مؤسس إمبراطورية المغول، وواحد من أقسى الغزاة الذين نكب بهم تاريخ البشرية، وارتكب من المذابح ما تقشعر لهولها الأبدان.



انتصار العثمانيين على الصفويين في معركة "شماهي"


في 11 من رمضان 986 هـ الموافق 11 من نوفمبر 1578م: انتصر العثمانيون على الصفويين في معركة "شماهي" في القفقاس، وقد خسر الصفويون في هذه المعركة 15 ألف قتيل، وجاءت هذه المعركة في إطار حروب طاحنة بين الجانبين للسيطرة على زعامة العالم الإسلامي.



ظهور دعوة بني العباس في خراسان


في الحادي عشر من شهر رمضان عام 129هـ الموافق 25 مايو 477م ، ظهرت دعوة بني العباس في خراسان بقيادة أبي مسلم الخراساني.



رسالة هولاكو إلى الخليفة المستعصم بالله


في الحادي عشر من شهر رمضان عام 655هـ الموافق 21 سبتمبر 1257م كتب القائد المغولي هولاكو رسالة إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله يدعوه للاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:09 am

۞ الثاني عشر من رمضان ۞








۞ المآخاة بين المهاجرين والأنصار ۞


[center]من السنة الاولى للهجرة: آخى رسول الله صلى الله عليه وآله بين المهاجرين والأنصار، كما وقد آخى حينها بينه وبين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : أنت أخي في الدنيا والآخرة.







۞ وفاة الإمام ابن الجوزي ۞


في 12 من رمضان 597هـالموافق 16 من يونيو 1200م توفي الإمام "أبو الفرج بن الجوزي" شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم في تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة" "و"أخبار الأذكياء" وغيرها.






۞ دخول أحمد بن طولون مصر ۞


في الثاني عشر من شهر رمضان عام 254هـ الموافق 3 سبتمبر 867م دخل أحمد بن طولون مصر من قبل باكباك والي العراق.








۞ قيام الدولة العباسية الثانية ۞

[center]في الثاني من شهر رمضان عام 331هـ الموافق 9 مايو 943م دخل توزون بغداد من قبل ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية.







۞ فتح أنطاكية ۞


في الثاني عشر من رمضان عام666هـ الموافق 25 مايو 1268م ، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس ، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية في جنوب تركيا.

۞ الثالث عشر من رمضان ۞



۞ وصول عمر بن الخطاب إلى فلسطين وفتح بيت المقدس ۞


في 13 رمضان 15هـ الموافق 18أكتوبر 636م وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام ، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.




۞ مبايعة عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة ۞


في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414هـ الموافق 28 نوفمبر 1023م ، بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة ، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.




۞ تعرض المسجد النبوي لصاعقة ۞

في الثالث عشر من شهر رمضان عام 886هـ الموافق 5 نوفمبر 1481م تعرض المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة لصاعقة أحرقت المبنى وسلمت القبة والقبر.


۞ الرابع عشر من رمضان ۞






۞ فتح بعلبك ۞


في 14 رمضان عام 570 هـ فتحت عدة مدن في بلاد الشام كان من بينها فتح بعلبك على يد القائد صلاح الدين الأيوبي والتي كانت في أيدي الصليبيين .






۞ وفاة مظفر الدين كوكبوري ۞


في 14 من رمضان 630ه ـالموافق 24 من يونيو 1233م: توفى مظفر الدين كوكبوري، أمير إربل، واحد من كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبي في جهاده ضد الصليبيين، وسبق أن تناولنا ترجمته في ذكرى مولده 27 من المحرم 549م تحت عنوان "الأمير الفارس والحاكم الإنسان".






۞ ولاية السلطان حسن بن الناصر ۞


في 14 من رمضان 748هـ الموافق 18 من ديسمبر 1347م ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون، تولى الحكم صغيرا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.






۞ سيطرة المسلمين على سرقوسة ۞


في الرابع عشر من شهر رمضان عام 264هـ الموافق 19 مايو 878م ، سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية.






۞ وضع حجر الأساس للجامع الأزهر ۞


في الرابع عشر من شهر رمضان عام 359هـ الموافق 20 يوليو 970م وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة ، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا.


۞ الخامس عشر من رمضان ۞






۞ مولد الحسين بن علي بن أبي طالب ۞




في 15 رمضان 3هـ الموافق 1 مارس 625م وُلد الحسن بن علي بن أبي طالب. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبه حباً شديداً حتى كان يقبل ذبيبته وهو صغير، وربما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد في الصلاة فيركب على ظهره فيُقره على ذلك ويطيل السجود من أجله‏.





۞ مسلم بن عقيل سفيرا للكوفة ۞




من سنة 60 للهجرة: بعث الامام الحسين عليه السلام مسلم بن عقيل سفيراً إلى الكوفة لأخذ البيعة له من أهل الكوفة .






۞ انتصار الدولة العثمانية على روسيا ۞




في15 من رمضان 1224 هـ الموافق 24 من أكتوبر 1809م: انتصرت الدولة العثمانية على روسيا في معركة "تاتاريجه"، وقتل من الروس 10 آلاف جندي.








۞ ولاية محمد بن أبي بكر الصديق على مصر ۞




في الخامس عشر من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 23 فبراير 658م تولى محمد بن أبي بكر الولاية على مصر.







۞ وفاة عبيد الله بن عمر بن الخطاب ۞




في 15 رمضان 37هـ الموافق 23 فبراير 658م توفي عبيدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.







۞ عبور عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس ۞




في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبر عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.







۞ استسلام قلعة صفد ۞




في الخامس عشر من شهر رمضان عام 584هـ الموافق 6 نوفمبر 1188م سلمت قلعة صفد للقائد المسلم صلاح الدين الأيوبي.




۞ السادس عشر من رمضان ۞









۞ وفاة المؤرخ المقريزي ۞




في السادس عشر من شهر رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار)، وله كتب أخرى.






۞ اندحار نابليون أمام عكا ۞




في السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م تمت مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.


۞ السابع عشر من رمضان ۞








۞ غزوة بدر الكبرى ۞


في 17 من رمضان 2هـ الموافق 13 من مارس 623م حدثت معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وكانت أول انتصارات قوى الحق على شراذم الباطل، ويطلق عليها (غزوة الفرقان).
[/u]
إن شاء الله سأفرد موضوع منفصل عن غزوة بدر الكبرى لما لهذا الحدث العظيم من أهمية في حياة المسلمين
[/u]







۞ وفاة السيدة رقية رضي الله عنها ۞


في 17 رمضان 2هـ الموافق 13 مارس 623م توفيت السيدة رقية بنت النبي صلى الله عليه وسلم.






۞ استشهاد الإمام علي بن أبي طالب ۞


في 17 من رمضان 40هـ الموافق 24 من يناير 660م: استشهد الإمام علي بن أبي طالب، رابع الخلفاء الراشدين.

أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، وتزوج ابنته فاطمة، واشتهر بالشجاعة والفصاحة والبلاغة، وقد اغتاله الخارجي عبد الرحمن بن ملجم الحميري، وهو ابن ثمان وخمسين.






۞ الانتصار على الدولة البيزنطية في معركة عمورية ۞


في 17 من رمضان 223هـ الموافق 12 من أغسطس 838م تحقق للمسلمين النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.






۞ وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها ۞


في ليلة الثلاثاء 17 رمضان 85هـ الموافق 12 يوليو 678م توفيت أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحب أزواجه إليه، المبرّأة من فوق سبع سموات رضي الله عنها، وعن أبيها‏.‏ وأوصت أن تدفن بالبقيع ليلاً، وصلى عليها أبو هريرة بعد صلاة الوتر، ونزل في قبرها خمسة، وهم عبد الله، وعروة ابنا الزبير بن العوام، من أختها أسماء بنت أبي بكر، والقاسم، وعبد الله ابنا أخيها محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر‏.‏ وكان عمرها يومئذ سبعاً وستين سنة، لأنه توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرها ثمان عشرة سنة، وكان عمرها عام الهجرة ثمان سنين أو تسع سنين فالله أعلم، ورضي الله تعالى عن أبيها وعن الصحابة أجمعين‏.‏






۞ وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي ۞


في السابع عشر وقيل الحادي والعشرين من شهر رمضان عام 95هـ الموافق يونيو 714م توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، قبل انتهاء مدة خلافة الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة، وكانت وفاته بالعراق، وله من العمر 54 سنة.






۞ تنازل بيبرس عن عرش مصر ۞


في السابع عشر من شهر رمضان عام 709هـ الموافق 17 فبراير 1310م، تنازل السلطان بيبرس عن عرش مصر، بعد مرور عام ونصف على حكمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:14 am

الثامن عشر من رمضان ۞









۞ وفاة سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" ۞



في 18 من رمضان 21هـ الموافق 20 من أغسطس 642م: توفي سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين.







۞ مبايعة الحسن بن علي بالخلافة ۞

ف

ي 18 رمضان 40هـ الموافق 24 يناير 661 بويع الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه.







۞ يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمين في الأندلس ۞



في 18 رمضان 484هـ الموافق 1091م استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس، ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.







۞ نهاية دولة المرابطين في المغرب ۞



في 18 رمضان عام 539هـ، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين (المرابطين) بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبد المؤمن بن علي- حصل قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى (تينمل) مركز الدعوة الموحدية، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علمًا بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.







۞ وفاة الخليفة العباسي المعتصم ۞



توفي في يوم الثامن عشر من رمضان الخليفة العباسي الشهير المعتصم أبو إسحاق محمد بن هارون الرشيد بن المهدي العباسي وله من العمر سبع وأربعون سنة (شذرات الذهب 1/63).
وفتح المعتصم ثمان فتوح : عمورية ومدينة بابل ومدينة البط وقلعة الأحراف ومصر وأذربيجان وأرمينية وديار ربيعة ، واستخلف ثمان سنين وثمانية أشهر وثمانية أيام ، وخلف ثمانية بنين وثماني بنات.







۞ نزول الزبور على داود عليه السلام ۞



وأخيراً فإن الحديث النبوي أشار إلى أن اليوم الثامن عشر من رمضان شهد حدثاً مهماً من أحداث النبوة الأول وهو نزول الزبور على داود عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام.

عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنزلت صحف ابراهيم أول ليلة من شهر رمضان، وأنزلت التوراة لست مضت من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان، وأنزل الزبور لثمان عشرة
خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان. ) رواه الطبراني في الكبير 22/75



۞ التاسع عشر من رمضان ۞









۞ لجوء الخلافة العباسية إلى مصر ۞



بعد سقوط بغداد بيد هولاكو ملك التتار إنهارت الخلافة العباسية، وبقي العالم الإسلامي مشتتاً بين دويلات متناثرة في الشام ومصر والمغرب.. ولم تنهض للمسلمين خلافة ـ ولو صورية ـ إلا بعد ثلاث سنين ونصف، عندما بويع في مصر لخليفة عباسي هارب من بغداد.

يقول الذهبي (سير أعلام النبلاء 23/170هـ) :
المستنصر الخليفة الإمام أبو القاسم أحمد بن محمد بن أحمد الهاشمي العباسي أخو الخليفة المستنصر بالله منصور, وهو الخليفة الثامن والثلاثون من بني العباس، بويع بقلعة الجبل سنة 639هـ وكان أسمر آدم شجاعاً ضخماً عالي الهمة.






۞ تسلم الملك الظاهر السلطة ۞



ومن حوادث اليوم التاسع عشر من رمضان سنة 865هـ تسلم الملك الظاهر أبو سعيد الناصري الرومي الأصل السلطة في مصر أيام المماليك

قال في البدر الطالع (1/241): اشتراه الملك المؤيد وهو ابن عشر سنين، ثم أعتقه بعد مدة وصار من المقدمين بدمشق، ثم عاد إلى مصر وصار الحاجب الأكبر، ثم صار في دولة الأشرف أمير سلاح، ثم صار أتابكاً لابنه، ثم صار سلطاناً في يوم الأحد تاسع عشر رمضان سنة 865هـ. ولقب بالظاهر.

ولم يزل يتودد ويتهدد، ويصافي وينافي، ويراشي ويماشي، حتى رسخ قدمه ونالته السعادة الدنيوية، واقتنى من كل شيء أحسنه وأنشأ مدرسة بالقرب من قبة النصر، وكثرت مماليكه فعظموا محاسنه، وهابته الملوك، وانقطع معاندوه، إلى أن مرض ولزم الفراش ومات سنة 872هـ.

كان عاقلاً مهاباً عارفاً صبوراً بشوشاً مدبراً متجملاً في شؤونه كلها عارفاً بأنواع الملاعب كالكرة والرمح مكرماً للعلماء.






۞ معركة قرون حماة بين صلاح الدين وأخيه ۞



ومن حوادث اليوم التاسع عشر من رمضان أن الصراع بين صلاح الدين الأيوبي وأخيه سيف الدين قد حسم في التاسع عشر رمضان بعد معركة التقى فيها جيشاهما في منطقة يقال لها (قرون حماة) قرب مدينة حماة.

قال ابن الأثير في (الكامل 10/69): سار عسكر سيف الدين مع أخيه عز الدين زلفندار إلى حلب، واجتمع معهما عساكر حلب، وساروا كلهم إلى صلاح الدين ليحاربوه، فأرسل صلاح الدين إلى أخيه سيف الدين يبذل له كثيراً مما في يده فلم يجب إلى ذلك، وقال: لا بد من تسليم كل ما بيده من بلاد الشام وأن يعود إلى مصر.

وكان صلاح الدين يجمع عساكره ويتجهز للحرب، فلما امتنع سيف الدين من إجابته إلى ما بذل، سار في عساكره إليهم تاسع عشر رمضان بالقرب من مدينة حماة بموضع يقال له: قرون حماة، فلما التقى الجمعان لم يثبت عسكر سيف الذين يقودهم عز الدين زلفندار ـ وكان جاهلاً بالحروب والقتال غير عالم بتدبيرها ـ بل زالوا عن موقعهم، واقتحمهم صلاح الدين حتى جاوزوا معسركهم، وحازوا منهم غنائم كثيرة وآلة وسلاحاً عظيماً ودواب فارهة.

وعاد المنهزمون إلى حلب فحاصرهم فيها، حتى إذا طال الأمر عليهم راسلوه في الصلح، على أن يكون له ما بيده من بلاد الشام ولهم ما بأيديهم، فأجابهم إلى ذلك وانتظم الصلح ورحل عن حلب.


۞ العشرون من رمضان ۞








۞ فتح مكة المكرمة ۞



من حوادث اليوم العشرين من رمضان فتح مكة المكرمة سنة ثمان للهجرة على يد النبي صلى الله عليه وسلم

وذلك أن قريشاً نقضت العهد الذي بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعانت بكراً على خزاعة حلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، على خلاف ما اتفقت عليه وتعهدت به، فلما بلغ الخبرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بالتجهز، وكتم أمره عن قريش حتى يفاجئها فلا تقاوم، رغبة منه صلى الله عليه وسلم بتجنب سفك الدماء في الحرم.

واستنفر رسول الله صلى الله عليه وسلم جميع من أسلم من القبائل فجمع بذلك جيشاً قوامه عشرة آلاف مقاتل توجه به إلى مكة وقد كان خروجه من المدينة لعشر من رمضان سنة (8).

وبفتح مكة سقطت دولة الشرك في جزيرة العرب واستعاد المسجد الحرام مكانته، وتبوأ الإسلام سدة الحكم.

وقد ذكر بعضهم أن فتح مكة كان قبل العشرين من رمضان، لكن الأشهر ما ذكرناه.






۞ الحجاج يطارد فلول الخوارج الأزارقة ۞



ومن حوادث اليوم العشرين من رمضان معركة جرت بين أهل الكوفة والخوارج الأزارقة، الذين طارد فلولهم الحجاج بن يوسف الثقفي عام 75هـ.






۞ حدود الفتوحات العثمانية أمام أسوار فيينا ۞



ومن حوادث اليوم العشرين من رمضان سنة 1904هـ الهزيمة التي لحقت بجيش الدولة العثمانية امام أسوار فيينا، لتضع حداً للفتوحات العثمانية الإسلامية في أوروبا.






۞ استيلاء الفرنجة على شاطبة ۞



ومن حوادث يوم العشرين من رمضان استيلاء الفرنجة في الأندلس على بلدة (شاطبة).

وشاطبة مدينة كبيرة خرج منها جماعة من العلماء، استولى عليها الأفرنج يوم العشرين من رمضان سنة 645.

ومن العلماء المنسوبين إليها إمام في القراءات الشهير هو: الإمام الشاطبي صاحب قصيدة (حرز الأماني ووجه التهاني) في القراءات





۞ الحادي والعشرون من رمضان ۞








۞ وقعة تل حارم وهزيمة منكرة للصليبيين ۞



من حوادث اليوم الحادي والعشرين من رمضان وقعة تل حارم ودخول السلطان نور الدين إليها سنة 559 هـ .




۞ ولاية السلطان أورخان الأول ۞



في 21 من رمضان 726هـ الموافق 21 من أغسطس 1325م : تولى السلطان أورخان الأول عرش الدولة العثمانية، وهو الثاني في سلسلة سلاطينها، قام بتدعيم أركان الدول، وتوسيع رقعتها، وإنشاء فرقة الإنكشارية المعروفة


۞ الثاني والعشرون من رمضان ۞








۞ نجاة عيسى عليه السلام من مكر اليهود ۞



من أقدم ما نقله المؤرخون - والله أعلم - من حوادث اليوم الثاني والعشرين من رمضان أن عيسى ابن مريم عليه السلام نجاه الله من اليهود ورفعه إليه في اليوم الثاني والعشرين من رمضان.

وقال الحسن البصري: كان عمر عيسى عليه السلام يوم رفع أربعا وثلاثين سنة، وقيل ثلاثاً وثلاثين.

ويضيف ابن كثير فيقول: وبلغني أن مريم بقيت بعد عيسى خمس سنين، وماتت ولها ثلاث وخمسون سنة رضي الله عنها وأرضاها.

ويروى عن أمير المؤمنين علي أن عيسى عليه السلام رفع ليلة الثاني والعشرين من رمضان.






۞ قيام الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة ۞



ومن حوادث اليوم الثاني والعشرين من رمضان سنة 49 هـ قيام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بالخلافة ومبايعته، وذلك يوم الاثنين (البحر الزخار 1/52) لثمان بقين من رمضان عقيب دفن أبيه الذي اغتيل يوم السابع عشر من رمضان، وعاش علي رضي الله عنه إلى يوم الثاني والعشرين منه.

واستمر الحسن في الخلافة خمسة أشهر وأياماً، وقيل سنة وأياماً ثم تنازل عنها إلى معاوية بن أبي سفيان سعياً منه نحو جمع شمل الأمة ونبذ الفرقة وحقناً للدماء.

كان الحسن رضي الله عنه كريم السجايا رفيع الخصال، سيداً من سادات المسلمين في الدنيا والآخرة ، ويكفيه أنه ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن أباه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وأن أمه البتول الطاهرة فاطمة بنت رسول الله.






۞ وفاة الإمام ابن ماجة ۞



في 22 من رمضان 273هـ الموافق 20 من فبراير 886م تُوفي الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصحاح الستة، التي تشمل صحيح البخاري ومسلم، وسنن النسائي والترمذي، وأبي داود وابن ماجة.

قال الذهبي في (سير أعلام النبلاء 13/279) ابن ماجه محمد بن يزيد الحافظ الكبير الحجة المفسر أبو عبد الله ابن ماجة القزويني، مصنف السنة والتاريخ والتفسير، وحافظ قزوين في عصره

قال القاضي أبو يعلى الخليلي: كان أبوه يزيد يعرف بماجة وولاؤه لربيعة.

وهو - أي ابن ماجه - ثقة كبير متفق عليه محتج به، له معرفة بالحديث وحفظ. ارتحل إلى العراق ومكة والشام ومصر والري لكتب الحديث.






۞ مولد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس ۞



في 22 من رمضان 277هـ الموافق 7 من يناير 891م: وُلد عبد الرحمن الناصر ثامن أمراء الأندلس من بني أمية، وأول مَن تسمَّى بها بأمير المؤمنين، وتلقب بألقاب الخلافة، ويعد عصره الذي امتدَّ خمسين عامًا، من أزهى فترات الأندلس قوة حضارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان   الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:22 am

۞ السابع والعشرون من رمضان ۞








۞ وقعة افراغه وهزيمة للفرنجة في الأندلس ۞



ومن حوادث اليوم السابع والعشرين من رمضان انتصار المسلمين في الأندلس في وقعة مدينة (إفراغة) التي كان فيه الزاهد المجاهد أبو عبد الله مردنيش الجذامي المغربي.

قال الذهبي في (سير أعلام النبلاء 20/234) كان معه عدة رجال أبطال يغير بهم يمنه ويسرة، وكانوا يحرصون على خيلهم كما يحرص أهل الثغر، وكان أمير المؤمنين يوسف بن تاشفين يمدهم بالمال والآلات ويَبّرهم.

قال : فصلينا الصبح في ليلة سبع وعشرين من رمضان سنة سبع وعشرين وخمسمائة، وأبصر اللعين الجيش، وقد استراح من جراحاته، وكان عسكره إذ ذاك أربعة وعشرون ألف فارس سوى أتباعهم، فقصدوا الطبول فانكسروا وتفرقوا ـ يعني المسلمين ـ الذين فيها، فتبعهم الإفرنج ليأخذوهم، فأتينا الروم عن أيمانهم وشمائلهم ونزل النصر، وعمل السيف في الروم حتى بقي ابن رذمير في نحو أربعمائة فارس، فلجؤوا إلى حصن لهم، وبات المسلمون محاصرين له، ثم هلك ابن رذمير بعد خمسة عشر يوماً من هزيمته غماً ومرضاً.






۞ فتح المسلمين قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا ۞



27 من رمضان 1093 هـ الموافق 29 من سبتمبر 1682م
القائد العثماني "أوزون إبراهيم باشا" يستولي على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا إضافة على 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.






۞ انتصار المسلمين على الجيش الألماني ۞



27 من رمضان 1107 هـ الموافق 20 من أبريل 1696م
السلطان العثماني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر حتى 25-10-1696م.


۞ الثامن والعشرون من رمضان ۞








۞ زواج الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة زينب بنت خزيمة ۞



في 28 رمضان وقيل في 5 رمضان 4هـ الموافق 626م تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت (أم المساكين).





۞ دخول ثقيف في الإسلام ۞



في الثامن والعشرين من شهر رمضان 9هـ الموافق 1 يناير 631م جاء وفد ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنوا دخولهم في الإسلام.





۞ معركة وادي برباط مفتاح الأندلس ۞



من حوادث اليوم الثامن والعشرين من رمضان سنة 92هـ المعركة الحاسمة التي دخل المسلمون على إثرها بلاد الأندلس وافتتحوها، وهي المسماة بمعركة(وادي برباط) أو معركة شذونة أو وادي لكة وقد سبقتها مناوشات.

روى ابن خلدون في تاريخه ( العبر ) أن طارق بن زياد أجاز البحر سنة 92هـ بإذن أميره موسى بن نصير في نحو ثلاثمائة من العرب ، واحتشد معهم عشرة آلاف فصيرهم عسكرين:

أحدهما: عليه هو نفسه، ونزل به جبل الفتح فسمي جبل طارق به.

والآخر: عليه طريف بن مالك النخعي، ونزل بمكان مدينة طريف فسمي به.

ويذكر صاحب تحفة الأنفس علي بن عبد الرحمن الهذلي ( ) أن قتلاً جرى عند أو قرب جبل طارق قبل معركة البرباط الرئيسية. فاقتتلوا ثلاثة أيام.

وكان على الروم (تدمير) استخلفه ( لذريق ) ملك الأندلس وكان (تدمير) قد كتب إلى (لذريق) يعلمه بأن قوما لا يدرى أمن أهل الأرض أم من أهل السماء؟ قد وطئوا إلى بلادنا، وقد لقيتهم فلتنتهض إلي بنفسك. وجمع (لذريق) ما أمكن من الجيش وكان متأكداً من انتصاره على المسلمين، لدرجة أنهم أعدوا ما يحملون عليه أسرى المسلمين.

وكانت الملاقاة الفاصلة كما يذكر المقري في (نفح الطيب 1/259) يوم الأحد لليلتين بقيتا من شهر رمضان، فاتصلت الحرب بينهم إلى يوم الأحد لخمس خلون من شوال، بعد تتمة ثمانية أيام، ثم هزم الله المشركين.

وجاء في (البيان المغرب) لابن عذاري ( ) كانت المعركة تزداد عنفاً في المجالدة ، وقدم المسلمين كثرة من الشهداء ، وكانت قلة منهم يركبون الخيل فاقتتلوا قتالا شديداً حتى ظنوا أنه الفناء ، ثم انهزم أهل الأندلس هزم الله لذريق ومن معه ، وغرق لذريق في النهر.





۞ فرض زكاة الفطر على المسلمين ۞



ومن حوادث اليوم الثامن والعشرين من رمضان سنة (2) للهجرة أن زكاة الفطر ـ التي هي من شعائر رمضان ـ فرضت فيه.

قال في (السيرة الحلبية 2/364) وكان فرض زكاة الفطر قبل العيد بيومين، وكان صلى الله عليه وسلم يخطب قبل العيد بيومين يعلم الناس زكاة الفطر فيأمر بإخراج تلك الزكاة قبل الخروج إلى صلاة العيد.
وكان فرض زكاة الفطر قبل فرض زكاة الأموال .

و"أمر صلى الله عليه وسلم أن تخرج زكاة الفطر عن الصغير والكبير والحر والعبد والذكر والأنثى: صاعٌ من تمر أو صاع من شعير أو صاع من زبيب أو صاع من بر" و"كان صلى الله عليه وسلم إذا رجع من صلاة عيد الفطر يقسم زكاة الفطر بين المساكين".


۞ التاسع والعشرون من رمضان ۞









۞ بناء مدينة القيروان ۞



في 29 رمضان 48هـ الموافق 9 نوفمبر 668م أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم والصليبيين.






۞ موقعه الخازندار (مرج الصفر) ۞



في التاسع والعشرين من شهر رمضان عام 699هـ الموافق 17 يونيو 1300م، حدثت موقعة الخازندار والتي تُسمَّى (مرج الصفر) جنوب شرق دمشق، والتي استطاع فيها القائد أحمد الناصر بن قلاوون أن يهزم التتار.



۞ الثلاثون من رمضان ۞









۞ وفاة عمرو بن العاص ۞



في 30 رمضان 43هـ الموافق 664 تُوفي عمرو بن العاص رضي الله عنه وعمره 100 عام.






۞ وفاة الإمام البخاري ۞



في30 من رمضان 256هـ الموافق 31 من أغسطس 869م توفي الإمام "محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة"، المعروف بالإمام البخاري، أمير المؤمنين في الحديث، وصاحب "صحيح البخاري"، أصح كتاب بعد كتاب الله، و"التاريخ الكبير"، و"الأدب المفرد".







۞ ولادة الإمام ابن حزم ۞



في30 من رمضان 384هـ الموافق 7 من نوفمبر 994م
مولد الإمام الكبير "محمد بن علي بن أحمد بن سعيد"، المعروف بابن حزم، أحد أعلام المسلمين في القرن الخامس الهجري، وصاحب المؤلفات المعروفة في الفقه والتاريخ ومقارنة الأديان، من أشهرها: "المحلى"، "الفصل في الملل والأهواء والنحل".






۞ هزيمة منكرة للقرامطة المفسدين ۞



هزم القرامطة يوم الثلاثين من رمضان سنة (290).

يقول كمال الدين بن ابي جرادة في كتابه( بغية الطلب في تاريخ حلب) : إن القرامطة - بعد مقتل زعيمهم علي بن عبد الله القرمطي - بايعوا أخاه أحمد بن عبد الله بن محمد، وسموه المهدي، فانتقل من نواحي دمشق إلى مناطق السخنة والأركة والزيتونة وخناصر من أعمال حلب، ودخل هذه المواضع عنوة ونهب ما فيها من الأموال والسلاح، وأفسد وعاث في البلاد، وجهز جيشاً كثيفاً بخيله ورجاله وجعل عليه داعية (عميطر المطوق) إلى ناحية حلب، فأوقعوا بأبي الأغر خليفة ابن المبارك بوادي بطنان وقتلوا خلفتاً عظيماً وانتهبوا عسكره.

وأفلت أبو الأغر في ألف رجل لا غير، فدخل إلى حلب، ووصل القرامطة خلفه إلى حلب، فأقاموا عليها على سبيل المحاصرة

ولكن أهل حلب في يوم الجمعة سلخ شهر رمضان من سنة تسعين ومائتين طلبوا الخروج لقتالهم، فمنعوا من ذلك، فكسروا قفل باب المدينة وخرجوا إلى القرامطة، فتحاربوا ونصر الله الرعية من أهل حلب عليهم، وقتل من القرامطة جماعة كبيرة.

وخرج أهل حلب يوم السبت يوم عيد الفطر مع أبي الأغر إلى مصلى العيد خارج حلب، وعيّد المسلمون، وخطب الخطيب على العادة ودخل الرعية إلى مدينة حلب في أمن وسلامة.

وأشرف أبو الأغر على عسكر القرامطة، فلم يخرج إليه أحد منهم. ولما يئس القرامطة من فرصة ينتهزونها من حلب ساروا ومضوا خائبين




وبهذا نكون إنتهينا من سلسلتنا ( من ذاكرة رمضان ) التي حاولنا من خلالها تسليط الضوء على أهم وأبرز الأحداث والوقائع
التي حدثت في أيام هذا الشهر المبارك .. أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الاسلامة باليمن والمسرات والانتصارات بإذن الله ..

وكل عام وأنتم والمسلمين بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دفا الروح :: —¤÷(`[¤* المساحات الأسلامية *¤]´)÷¤— :: شهر رمضان ,, الحج ,,الاعياد-
انتقل الى: